18 December 2006

الحرية و العلاقات الانسانية

هل معني الحرية ان يدخل الناس في علاقات انسانية سواء كانت حب او صداقة و يخرجوا منها بحرية بدون مراعاة لمشاعر الطرف الاخر و نطلق على هذا انها حرية ؟


هل معنى الحرية ان نتجاهل معاني تصرفات الاخرين بحجه انه حر و لا نستنبط من هذه التصرفات المدلول خلفها ؟
اى لم يعد هناك مدلول لتصرفات الناس ؟ سواء كان للتعبير عن القرب او للتعبير عن البعد ؟


هل عندما تعبر لانسان انه جرحك و انك حزين من تصرفه هذا و انك سوف تبعد عنه هل سهل ان يقول لك انك حر ؟


هل بهذا الشكل يصبح هو انسان منادى بالحرية ام يصبح انسان بلا مشاعر ؟
هل معنى الحرية ان نتخلي عن انسانيتنا في التعامل مع الاخرين ؟ ناسين اننا بشر ؟


لا ادرى اذا كان هذا المعنى تشتمله هذه الكلمة ام انه افتراء عليها ؟
و هل هناك اناس يستخدمونها خطا و يتشدقون بها فقط
و يفسرون كل اشكال اللا انسانية بهذه الكلمة
لو حقا أن هذه التصرفات تشملها هذه الكلمه اذا فانى اشعر ان الناس سوف يتحولون الى تماثيل بدون مشاعر !!!!!

6 comments:

Anonymous said...

الحرية بالطبع ان تفعل ما تريده ولكن بمراعاة مشاعر الآخرين ، يعنى مثلاً لو تقيم علاقة عاطفية مع شخص آخر لابد أن تكون قرارات الطرفين متفقة أو بمعنى آخر أن يوجد تفاهم بين الأثنين ومراعاة لمشاعر بعض فلا يترك أحد الآخر من تلقاء نفسه ، فأن أخذت قراراتك دون مراعاة الآخرين لن تسمى حرية أبداً

إسلام

kareem azmy said...

اشكرك يا اسلام مرتين
الاولى لمرورك هنا و قراءتك الموضوع و تعليقك

اما الثانية لتعليقك الذي طمئن قلبي ة شعرت اننى لست وحدي الذى يرى هذا و اننى لست سجين افكاري كما قالي لي احد الاشخاص المتشدقون بالحرية و التي لا يفهمون معناها

شكرا
كريم

Egyptos said...

هاى كيمو.. للأسف الناس فى مجتمعنا ( و انا منهم طبعا ) ما اتربوش على الحرية و ما نعرفش لا معنى الحرية الحقيقى و لا قيمة الحرية الحقيقية.. يا وجعى

kareem azmy said...

اشكرك ايجيبتوس على التعليق
نعم اتفق معك اننا مجتمع لم يعيش و لا يعرف المعنى الحقيقي للحرية
و لكن هذا على المستوى العام

و لكني اسالك عن الحرية في العلاقات الانسانية
مثلا انا و انت اصدقاء الان و حدث منى تصرف لم يعجبك و اغضبك
هل من حقى ان اقول لك انت حر اغضب ما شئت ؟
و اذا زاد غضبك و قررت ان تبعد عني
هل لو قلت لك ابعد ما شئت فانت حر , هل بهذا الشكل اصبح انسان متحضر انسان منادي بالحرية ؟ ام اصبح تمثال بلا مشاعر ؟
هذا هو قصدي
اتمني سماع رايك

Egyptos said...

بالتأكيد لو لم أراع مشاعرك و أسباب غضبى؛ و لم أحاول مصالحتك او ع الأقل توضيح الأمور؛ فإنى اكون أكثر من تمثال بارد

bdaia said...

كريم حبيبي
أنا مش عارف أقولك إيه , أنا حبيتك جداً , أنا مثيلي مثلك ومن مصر ومن محافظة المنيا بالتحديد , أنا نفسي أقابلك ع الشات علشان أعرف تجربتك مع الدكتور النفساني بالتفصيل لأني محتجلة جداً , وأكيد مش هايكون كل الأطباء زى كدة , ممكن ربنا يكرمنا بطبيب حاله أفضل منه .
أنا الموضوع ده محسسني بنقص فظيع , مش عارف أعمل أي شيء في حياتي , حاسس أني ضايع ومش لاقي نفسي.

Post a Comment

اشكرك على إهتمامك وتعليقك .. والإختلاف في وجهات النظر شئ مقبولة ما دام بشكل محترم ومتحضر .. واعلم أن تعليقك يعبر عنك وعن شخصيتك .. فكل إناء بما فيه ينضح .