https://www.google.com/contributor/welcome/?utm_source=publisher&utm_medium=banner&utm_campaign=pub-1092433220212569

28 May 2008

كتابي الأول .. قهوة و شاي


لا تكمن أهمية هذا الكتاب في كونه تغريداً خارج السرب ، أو لتطرقه لمحظور بالعرض أو النقد أو لكونه الكتاب الأول بقلم مثلي يعيش في بلد عربي ، إنما تأتي أهمية هذا الكتاب في أنه يتناول المسألة من بعد مختلف عن المألوف في مجتمع تجمع في اطره المعرفية والمرجعية أن المثلية مرض يجب ان يعالج - هذا في احسن الاحوال - و في الأعم الأغلب أنه جرم يستوجب العقوبة ، وبين هذا وذاك يوجد إنكار لوجود الظاهرة .

وفي حيز ما من الصور- غير مرئي - ينقل الكاتب عبر صحفات الكتاب مشاعره الإنسانية . مشاعر الحب والخوف وسائر ما يعتري الانسان من مشاعر وهواجس بإسلوب سهل ممتنع ينفذ إلى القلوب ويطرق أبواب العقول طرقاً هادئاً من دون صخب ويميط قناعاً طالما البسته الصور النمطية المتخزلة والأراء المسبقة للمثليين دون ان تبصر العيون وتشعر القلوب بإنسانية المثليين .

رغم كل هذا فأن الكتاب لا يأتي بصيغة مرافعة لمحامي عن متهم في قفص الإتهام أو طبيب يتحدث عن مرض عضال لا سبيل للشفاءه .. إنما قدم كريم نفسه كما هو بلا خجل ولا وجل و دون مواربة .. كريم يقدم نفسه بلا أقنعة ويعرض أرائه بحرية مطلقة عارية من أي تنميق أو تجميل بصورة خالية من أي تصنع .

حتى نفهم بواعث كريم على الكتابة وندرك بشكل جلي مرامي كلامه يحظر علينا التعامل مع نصوص كريم بذات الطريقة التى نتعامل بها مع أي نص أخر . فكل من قرأ لكريم يدرك أنه لم يكتب ترفاً ولا استعراضاً لعضلاته اللغوية و إنما كتب من القلب إلى القلب و تعبيراً عن مشاعره الحقيقية .

وانت تتنقل عزيزي القارئ بين صحفات قهوة و شاي سيراودك شعور ان كلمات كريم تكون أحياناً على صورة حديث نفس ، أو حديث قلب لم يجد العقل اليه سبيلا ، و أوقاتاً أخرى حديث عقل لم يخالطه القلب ولعل هذا هو سحر كريم . كلمات كريم قد لا تكون أكثر بلاغة من قصائد الشعراء أونصوص الأدباء ودقة الباحثين . لكنها كلمات ذات وزن في عالم الضمير وذات شأن في قلوب من ينشد الإنصاف ويزن الأشياء بموازينها التى تتلائم مع تكوينها وتناظر قيتمها .

كريم في كتابه لا يلعن ثورة ولا يتأهب لإنقلاب ولا يتصدى لغزوه .. فهذه الروح و هذه العقلية وهذا الجو يتأتي لك عزيزي القارئ أن تقف على معاني نصوص كريم وتدرك مقاصده التى لا تعدو كونها مشاعر فاضت في قلب كريم فسكبها فجاءت على هذا النحو بحلوه و مره .

أتمنى لكم قراءة ممتعة مع قصص و مقالات قهوة و شاي .

كتب المقدمة :
الصديق العزيز : أنس الفلسطيني


*****************

لتحميل الكتاب اضغط هنا

Download or Read the book on Goodreads




7 comments:

Heart Beat said...

الصديق العزيز كريم

الف مبروك على الكتاب اللي واضح من مقدمته انه جميل جدا زي كاتبه

انا هانزله و اقراه و ان شاء نتناقش في محتواه

تحياتي

Pacific said...

صديقى كريم
بالتأكيد انت كنت بتحضر لليوم ده من زمان فمبروك يا صديقى على ظهور كتابك للنور و أنا لسه منزل الكتاب يدوبك بس بالتأكيد هأقرأه من أول صفحة لأخر صفحة فيه و من اول ضربة قلم فيه لأخر لمسة ريشة مرة تانية مبروك يا صديقى

kareem azmy said...

الصديقة العزيزة هارت بيت
اولا ليك واحشة كبيرة
بقالك كتير مش بتزوري المدونة
عموما متشكر ليك
و يا رب الكتاب يعجبك
هو اكيد انتي قريتي منه كتير
لانه عبارة عن اهم الكتابات في اليوميات
مع بعض التعديلات البسيطة عشان تناسب الكتاب

تحياتي ليكي
و سلامي لاجندا حمرا

***********
صديقي باسيفك
منور يا جميل
و يا رب يعجبك الكتاب

maged ahmed said...

صديقى العزيز كريم ان شاء الله يكون كتاب رائع زيك وان شاء الله حاقولك رايى اول لما اقراه بس الكتاب بيبان من عناونه وان شاء الله حيقق صدى اكتر من ما تتوقع

ماجد احمد

السندباد said...

اهلين كريم
تهنئة قلبية للمولود الجديد...انشاء الله يحقق التفاعل و التقدير لدى عامة الناس كثير معجب بما تكتبة للعائلة المثلية سواء كقصص او كطرح للقضايا...اتمنى لك التوفيق في مشوار الكتابة و الرياده في التعريف بمشكلة المثليين لعل و عسى يأت اليوم الذي نقدر ان ننظر في اعين الناس دونما احساس بالخوف و لا الدونية

romeo said...

صديقى العزيز كريم
مبروك علينا كلنا اول كتاب مثلى بقلم مثلى

متشوق لقراءتة كلة
وواثق من ابداعك
تمنياتى بالتوفيق
روميو

أحمد منتصر said...

إيه معلمي مش كنت تديني الكتاب أعملك تصحيح لغوي ب100 جنيه بس ههههه

مبارك الكتاب الفريد يا معلمي

:)

Post a Comment

اشكرك على إهتمامك وتعليقك .. والإختلاف في وجهات النظر شئ مقبولة ما دام بشكل محترم ومتحضر .. واعلم أن تعليقك يعبر عنك وعن شخصيتك .. فكل إناء بما فيه ينضح .