https://www.google.com/contributor/welcome/?utm_source=publisher&utm_medium=banner&utm_campaign=pub-1092433220212569

30 May 2009

كيف تعلم المرأة أن زوجها مثلي

ليست تلك هي المرة الأولى التي يصلني بها إيميل من سيدة تحكي فيه عن مأساة تحياها و تطلب مني المساعدة و أن اخبرها كيف التصرف مع زوجها بعد قراءة مقال كتبته من فترة طويلة كان عنوانه ( حينما يتزوج المثلي من إمرأة ) و الذي غالباً ما يقرأونه على موقع الحوار المتمدن أو موقع أخر لا أذكر اسمه يتناول مشكلات المرأة .. و قد تحدثت مع بعضهم من خلال الشات و استمعت إلى المأساة التي تعيشها تلك النساء و كنت أقف عاجز عن الاجابة غير قادر على أعطاء نصائح لهن .. و لكني كنت أواسهن على ما بهن و ان يتقبلن الحياة مع أزواجهن ما دمن يعاملهن بشكل جيد و أن يحفاظن على كيان الأسرة و خصوصاً اذا كان هناك أولاد بينهم .

و قد استوحيت فكرة إحدى القصص القصيرة التي كتبتها بعنوان ( ليلتها الأخيرة ) بعد كلامي مع إحدى السيدات التي كانت متأكدة تمام التأكد من أن زوجها مثلي و كان لا يعبهأ بمشاعرها و لا حقوقها و قد أخبرت أهلها بذلك لكن لم ينصفها أحد حيث كان لديها أبناء منه و هذا دليل رجولة زوجها بالنسبة لهم .. تلك السيدة التي كانت تتحدث عنه بمنتهى الكراهية و قد امتلأ قلبها بالرغبة في الإنتقام منه .. لا أعلم كيف تصرفت مع زوجها .

و اليوم وصلني إيميل بعنوان ( طلب مساعدة ) من إحدى السيدات تحكي فيه عن مشكلتها و قد عرضت عليها أن أنشر رسالتها تلك هنا و كذلك عنوان بريدها الالكتروني .. ربما يكون لدى احدكم نصيحة لها أو تجربة مماثلة قد تفيدها في حل مشكلتها .

***

" السلام عليكم :
لكل إنسان حكاية مختلفة قد قضاها و هو في هذه الحياة التي نعيشها على هذه الأرض و تنتهي مع انتهاء أخر نفس لنا بها , و هناك من شكى و أخرج معاناته و هناك من كتم في قلبه بحسب أن الكتمان هو أقصى ما تصل له الأخلاق في هذا الزمن فإذا به ينفجر دون أن يعي أو يدرك ما حصل له و هو غارق في أن لا يلفت نظر الناس إليه .

فمن لا يفشي أسراره و يرسم البسمة على شفتيه دائماً و هو لا يعرف معناها يعتقد من حوله أنه يعيش في جنة عالية و هم لا يعون مدى الجحيم بداخله , لا أعلم ما أخرج هذه الكلمات و لكنها خرجت مباشرة بعد أن قرأت بعض من مقالاتك .

تعودت بعد ان تعلمت النت و أدمنته أن أبحث عن أسئلتي فيه مع أني ما وثقت به أبدا , لكنه وليفي حيث أكتب ما يحرجني أن أسأل تحت اسم مستعار و هنا لن يعلم الناس مشكلتي و لا مأساتي و لن ينظروا إلي تارة بعين المسكينة و تارة بعين أخرى فلكل انسان فهم على حسب ما عاش و ما واجهته به الأيام .

قد أطلت المقدمة و لا أعلم لما و كيف تخرج الحروف لكنني و الشك يأكلني من سنوات , حاولت كثيراً البحث عن بعض الحقائق و ما وصلت لشيء . و فجأة و لا أعلم كيف وصلت - أنا أبحث بالنت – إلى أحد مقالاتك . و قد كان فيها الكثير الكثير عن ما أبحث عنه بل و زادت التساؤلات .. فهل لشخصك الكريم أن يساعدني في الخروج باجابات علها تغير من حياتي , مع أني تأخرت جدا للوصول لهذه المقالة .

تساؤلات كثيره كانت تحيرني و فعلا اوصلتني للاكتئاب و ربما ان الاكتئاب هي اقل ما وصلت اليه اذ احتار الاطباء بأمراضي التي لم يعرفوا لها تفسير مع اني كنت اعرف انها من الحزن و الالم .. لأن زوجي يهملني , يهملني مع انه يعشقني . مع اني اطلب و امر ، مع ان كلمتي هي الاولى و لكن بعيدا عنه فالاقتراب ممنوع كنت اعتقد ان العمل و ضغوطه ثم تاكدت انه يخاف مني فهو لا يتقبل فكرة وجودنا وحدنا و بعد ضياع العمر و الصبر و بعد اتهامه لي بالعديد من الاتهامات التي صدقتها لاني كنت ساذجة اكتشفت مرضه , ياللأسف سنين و انا اصبر و اعتقد اني المريضة و كل هذا بسبب جهلي , قرأت كثيراً محاوله البحث عن حل و طلبت منه الذهاب للاطباء و لكنه صرح بانه لاحل لمرضه و لا امل و ان كنت أريد الطلاق فهذا حقي , بعد هذه السنين اكتشف اني مخدوعه , بعد ان مضى العمر و ابتدأت أشك بما قرأته بمقالتك ( عندما يتزوج المثلي المرأة ) و طبعاً أصابني الجنون لان هناك الكثير الذي ينطبق عليه , وانا لي بعض الوقت ارتب الوقائع و اشك بالأمر .. أسفه للإطالة و لكن هل لك ان تساعدني و تخبرني كيف تعلم المرأة ان زوجها مثلي و هل هناك أدلة مادية ملموسة ؟ اشكرك لك وقتك الثمين و اتمنى ان تساعدني . "

***

سيدتي
أولاً اشعر بك و بكلماتك و تلك المقدمة التي حاولت بها شرح و توضيح حالة انسان يتألم و يخفى آلامه عن الأخرين .. و يحزن معتقداً انه السبب في مشكلة يعيشها ليل نهار .

سيدتي ليس لدي اجابة على سؤالك الذي ارسلتي برسالتك من اجله ( كيف تعلم المرأه ان زوجها مثلي) فقد كتبت موضوعي السابق عن الأضرار التي تلحق بالرجل المثلي عندما يتزوج من امرأة و الأضرار التي تلحق بالمرأة التي يتزوجها الرجل المثلي و التي أراها بأنها ضحية لهذا الزواج .. و كذلك الرجل المثلي هو ضحية لنظرة المجتمع له .

سيدتي كتبت مقالي هذا حتى أصور للناس واقع مشكلة قد نتفادى وقوعها .. مشكلة اجتماعية تنجم عن هذا النوع من الزواج الذي انا ضده .. تمنيت ان يفهم المجتمع هذا و أن يتقبل وجود رجل غير متزوج لا يرغب في الزواج .. حتى لا يقع ضحايا أخرون مثل حضرتك .. و أتمنى أن يقتنع المجتمع بهذا .

أما بخصوص حالتك أو ماذا تفعل المرأة عندما تشك في أن زوجها مثلي .. فأنا لست في منزلة تؤهلني بالنصح أو اعطاء ارشادات للأخرين .. و لكني أقتراح عليكي أن أنشر لك رسالتك التي أرسلتها لي بمدونتي و التي يقرأها كثير من القراء المثقفين و الذين قد يدلوا برأيهم بالمشكلة أو باقتراح بعض الحلول . و لو أردت ان انشر لك الايميل الخاص بك ليتم توجيه الأراء لك مباشرة .. لن افعل هذا الا بعد موافقتك .. تحياتي لك و قلبي معك .. اتمنى لك السعادة و راحة البال .. كريم عزمي

***

سيدي الكريم : أشكر لك ردك السريع ,ءلا مانع لدي و يسعدني ان أجد من يستطيع مساعدتي و شرح ما أجهله و تحليل نفسيتي , و طبعا اتمنى ان تصلني الرسائل على الاميل نفسه , شكرا لاهتمامك ومساعدتي .
rayoun@live.com


25 May 2009

مين بتحبه أكتر ؟

سمعت في الأونة الأخيرة عن قناة تسمى طيور الجنة على قمر النايل سات يتحدث عنها أطفال الجيران و الأقارب و وجدتهم ينشدون أغاني لم أسمعها قبل هذا و بلهجة ليست مصرية .. توقعت كالعادة أن تكون القناة كشاكلتها من القنوات التي يقال انها مخصصة للطفل حيث الطريقة المتبعة من تقديم الكم الهائل من افلام الكارتون الغربي غالباً و المدبلج باللهجة السورية أو اللبنانية .. تلك الأفلام التي تفصل الطفل عن عالمنا الحقيقي حيث الخيال المجنح الذي لا يفيد الطفل بشىء في أرض الواقع و لا يعدل و لا يقوم سلوك و لا يربي و لا يبث قيم و لا أخلاق فقط الإثارة لجذب الطفل الذي يجلس فاتحاً فاهه .. و ليست تلك الحالة تنتاب الأطفال فقط و انما الكبار أيضا عندما يشاهدون هذه النوعية من أفلام الكارتون أو الانيميشن كما تسمى .

و تتخل هذه الأفلام مجموعة من البرامج الحوارية التى غالباً تقدمها مذيعات يتصنعن حب الأطفال او يقوم طفل او طفلة بدور المذيع و هنا يتصنع الطفل دور الكبار . و غالباً لا تجذب هذه او تلك انتباه الأطفال و تكون ممله و ساذجة .

جلست اليوم لأشاهد تلك القناة و ما الجديد لديهم .. صراحة بالرغم من بساطة القناة و ما يقدمونه إلا أنها حقاً القناة الأولي المتخصصة للطفل بمعنى الكلمة .. حيث الأفكار المتناولة بسيطة و تهتم بعقلية الطفل .. و تقوم القناة بتصوير الواقع الحقيقي لمجموعة من الأطفال مثل ( عصومي ، وليد ) و أعتقد أنهم أبطال القناة و هناك أيضا بنات فريق طيور الجنة الغنائي و مطربهم ( عمر الصعيدي ) الصوت الغنائي الرجولي بالقناة .

و تقوم القناة على استخدام القليل من الأنيميشن في العروض المستخدمة و تقدم الأغاني الخاصة بمواقف حياتية يتعرض لها الطفل مع اعطاء التصرف السليم .. حيث تشكل الأغنية موقف تربوي حيث الهدف ليس الغناء فقط و انما التربية ايضا و نجد هذا في اغنية مثل ( مين بتحبو أكثر ماما و لا بابا ؟ ) و كذلك أغنية ( بابا تليفون ) و كذلك أغنية ( ألعاب الجيران ) .

و تعتمد القناة على الغناء في المقام الأول للمادة المقدمة و ربما يرجع هذا لعلمهم أن الطفل يميل أكثر للتعلم عن طريق الغناء و تعتبر هذه من المشكلات التي وقع بها الإعلام المصري حينما لم يهتم بأغنيات الطفل و لم يعد هناك أغاني خاصة بالطفل في الفترة الحالية مما دفع الأطفال نحو الأغاني الشعبية الهابطة و هذا ليس خللاً في الأطفال و لكن هذا طبيعي حيث يميل الطفل للألحان المميزة و السهلة و الكلمات البسيطة لذلك لو سالت طفل من المحيطين بك عن أفضل الأغاني اللتي يحبها ستجده يقول لك مثلاً ( العنب .. ايظن .. الحنطور ) و بالطبع لأن الطفل لم يجد الأغاني البديلة الخاصة به و السهلة و ذات الإيقاع المميز و التي يراها في وسائل الإعلام المتاحة .

و على الرغم من أن القناة تقدم بلهجة غير مصرية إلا ان هذا لم يكن عائق أمام الأطفال من سن 4 سنوات و اقل من ذلك لمتابعتها و عشقها و حفظ أغانيها الهادفة التربوية .. طيور الجنة ما أروعك .

أغنية مين بتحبه أكتر
أغنية بابا تليفون
أغنية ألعاب الجيران
أغنية زينو الحرم
أغنية الأرنب و التعلب