https://www.google.com/contributor/welcome/?utm_source=publisher&utm_medium=banner&utm_campaign=pub-1092433220212569

30 June 2009

حوار أصدقاء من الجزائر


الحوار ده من اعداد زكي من الجزائر و تقديم يوسف :

يوسف : أحب أن أشكرك يا زكي على منحي فرصة لأجري معك دا الحوار
زكي : اه طبعا وايه المشكلة

يوسف : طيب حبدأ على طول ايه يعنيلك كريم عزمي ؟
زكي : كريم عزمي صديقي كما هو صديق لكل من يطلع مدونته وكمان هو متميز

يوسف : ايوة هو متميز ازاي ؟
زكي : بص ان اسلوبه بسيط و واضح يوصل لجميع الناس انه مو شرط الشخص يكون مثلي مشان يطلع على المدونة وخير دليل تلك المراة التي طلبت المساعدة من كريم لان زوجها مثلي هذا دليل على انه صحيح متميز وكذا عجبتني قصته مع تامر

يوسف : تعرف ايه عن كريم عزمي ؟
زكي : الصراحة معرفش عنه حاجة الا ما يكتبه عنه لان من خلال كتاباته دي استطعت ان ألاحظ او ألمس جانب من شخصيته من خلال وجهات نظره واختياراته وافكاره

يوسف : في ظنك كريم دا عامل ازاي ؟
زكي : بص هو شاب أسمر جدع ما هو طويل ولا قصير لا غليظ ولا رقيق ...

يوسف : ستوب ستوب ايه يا عم انت تعطيني مواصفات ملايين المصريين فكلهم لهم هذه الصفات
زكي : طبعا انا بمزح معك يعني لو شفته قدامي معرفوش بس لو اتكلمت معاه هعرفه على طول .. بيني وبينك انها تكون هويته مجهولة احسن عشانه وعشاني لكي يبقى في مخيلتي زي ما بحب

يوسف : يا ترى كريم عزمي غير فيك أية ؟
زكي : قول ترك فيا ايه وما غيروش لقد اعطاني ثقافة في حياته بينلي طريقي ورسم حياتي ودا كله خلاني اتميز عن اقراني

يوسف : من ناحية أية ؟
زكي : من خلال تفكيري وكلامي واحساسي وفهمي للأمور وحاجات كثيرة جاي الوقت وقلها

يوسف : لما تتكلم عن كريم وسط زميلك تتكلم عنه ازاي ؟
زكي : دا بضبط الي خلانا نحبه احنا نكون في جماعة ونتكلم عنه زي ما يكون قاعد معانا بلا استاذ او دكتور كدا كريم حاف ومهو صديقنا ولا ايه نتكلم عن اشعار لي يكتبها عن اغانيه لي بتعبر عنه ودا لي معايا على طول الوقت اصالة اتفرج على نفسك نص حالة ولطيفة هنخاف من مين وكذا امال ماهر اولاد الشواع وغيرها ....

يوسف : أية لي بقى عالق في فكرك من مدونة كريم ؟
زكي : قصة ليلتها الاخيرة لانها كانت اول شيء اقرائه من المدونة فعلا قصة رائعة

يوسف : سمعت انك كتبت شيء عن كريم في مذكراتك ؟
زكي : جبت الكلام دا منين لا دا مش في الإعداد

يوسف : معلش أهو بيني وبينك
زكي : ماشي ما فيش حاجة بس انو مقتبس منه بعض المقالات وكاتب بعض الاغاني بالاضافة الى رسالته الي سجلتها تحت عنوان الرسالة الاولى

يوسف : لو كان كريم عم يسمعك تقوله أية ؟
زكي : بدي منه انه مايفكر كثير ولا يتعب نفسه واتمنى يتجاوز الظروف الي هو فيها دي وبدي منه ان يعرف ان له اصدقاء بحبوه اوي بس

***

زكي : ايه يا يوسف عجبتك ؟
يوسف : الصراحة كنت هايل

زكي : سجلت كلامنا ؟
يوسف : تسجيل ؟ انت مقلتليش سجل اصلاً

زكي : ليه و ازاي ؟ طيب معلش نعيد مرة ثانية
يوسف : ياالله

***************

اتمنى اني كنت خفيف الظل
و قدرت ارسم الضحكة على وجهك ولو مشفتهاش
صديقك زكي من الجزائر

***************
تعليق كريم :
بشكرك يا زكي على الحوار الجميل ده
و بجد ضحكت جداً
متشكر و سعيد بيك و بكل الأصدقاء من الجزائر

20 June 2009

حتى يدوم الحب

يا تري أي نوع من المعادلات التالية هي الأنجح في العلاقات العاطفية و تريد أن تحقق حلم الوصل إليها في تجربة حب تعيشها مع من تحب .. هذه المعادلات لا تشمل وجود أبناء او أولاد .. هي فقط معادلات بين القلبين المشاركان في رحلة الحب أو رحلة الحياة :

هل تريد علاقة من النوع الأول :
1 + 1 = 1
حيث تتلاشي الفروق و الميول و الرغبات حيث تتلاشي شخصيتك و شخصية من تحب لتصلوا إلى درجة التوحد المثالية حيث تصير قراراتكم و ميولكم و اتجهاتكم و مواقفكم الحياتية واحدة دون الشعور بالإهانة أو التضحية .. لا أعرف ان كان سيكون هذا التوحد نتيجة سيطرة كاملة من شخص و تلاشي الشخص الأخر تماماً أم سيكون التغير في كلا الطرفين .

أم تريد علاقة من النوع الثاني :
1 + 1 = 2
حيث رقم الاثنين هنا هو رقم واحد صحيح .. يعامل كرقم واحد لا كرقمين و لكنه يحمل في طياته واحدين .. اتفقا على أن يكونا رقم واحد أكبر .. ذو قيمة أعلى و أكبر من كلاهما .. و أعتقد أن هذه الحالة تعتبر الحالة الوسطية .

أم ترى أن النوع الثالث هو الأنسب :
1 + 1 = 1 + 1
و هنا الطرفين مرتبطين برباط الزائد حيث كل منهما مستقل بحياته و افكاره و لا يؤثر كل منهما في الأخر و لكن هناك الرباط بينهما .. ربما رباط الحاجة للعاطفة و المشاعر .. كلاهما مستقل عن الأخر و لكن الرباط يجمعهما سوياً .

أي نوع من هذه المعادلات أنجح حتى يدوم الحب ؟


16 June 2009

أولاد الشوارع

كلنا صادفنا أولاد الشوارع في طريقنا للعمل أو البيت و رأيناهم هنا و هناك .. بعض الناس يشمئز منهم .. و بعضهم يخاف منهم .. و البعض يعطف عليهم .. و هذا العطف يتمثل في اعطائهم بعض القروش القليلة .. و لكن هل فكر أحد بهم ؟ أين ينامون ؟ كيف يقضون الليل ؟ ماذا يأكلون ؟ كيف هى حياتهم ؟ ماهى مشاكلهم ؟ و كيف ان اعظم مشاكلهم هى البحث عن لقمة العيش و مواجهة الجوع و البرد و البحث عن اى مكان أمن للهروب من الذل و الخوف و الليل و وحوشة الأدمية .

اعتقد أن الاجابة ستكون لا .. طبعا لم يفكر أحد منا في كل هذه الاسئلة
لقد تناسينا أنهم بشر مثلنا و من حقهم الحياة .. أننا مسئولين عنهم و مشاركين فما وصلوا إليه حتى المجرمون منهم فهم في البداية ضحايا .. ضحايا ظروف اقتصادية و فقر طاحن و مشكلات نفسية أسرية جعلتهم يهربون إلى الشارع الذي أراه غابة بمعنى الكلمة .. غابة بشرية تملائها الوحوش الأدمية .. ماذا ينتظر المجتمع من هؤلاء الأطفال ؟

أطفال الشوارع من أهم المشكلات الإجتماعية التي يجب البحث عن حلول فعالة و ايجابية و جذرية .. يجب التعامل معهم على أنهم ضحايا و ليسوا مجرمين .

و أشيد بالمجهود الرائع الذي بذل في مسلسل ( أولاد الشوارع ) بطولة حنان ترك و عمرو واكد .. هذا المسلسل الذي كشف النقاب عن حياة أولاد الشوارع و عن مشكلاتهم و معاناتهم و كذلك الجرائم و الانتهاكات التي ترتكب في حقهم من جهات كثيرة أولها أسرهم ثم اقسام الشرطة و حتى الملاجىء التي من المفترض أنها خصصت لحمايتهم و تقديم الرعاية لهم و لكن الواقع شىء أخر .

المسلسل كان واقعي جدا حتى فى نهايته .. فلم يكن مثل المسلسلات الأخرى التى نشاهدها و التى تفصلنا عن الواقع الذي نحياه .. و لم يتزوج البطل من البطلة كالمعتاد في السيناريوهات العربية ناسين كل الظروف المحيطة بهم .. فالواقع يفرض قيود على الناس لا يستطيعوا تجاوزها .. حتى الحب لم يستطيع تحطيم هذه القيود .. فعلى الرغم من ان البطل ( عمرو واكد ) الشاب الثري طالب الجامعة الأمريكية الذي أحب زينب ( حنان ترك ) و هي بنت من أولاد الشوارع إلا انه لم يستطيع الزواج منها .

و من المشاهد الكثيرة التي فاضت معها مشاعري .. هذا المشهد الذي يعلن فيه البطل لزينب عن حبه لها و يعلن أيضا أنه لن يستطيع الزواج بها .. و أنهم لو كانوا في عالم أخر أو زمن أخر ربما استطاع فعل هذا .. و قد سحرتني حنان ترك في هذا المشهد حيث المشاعر المتناقضة في آن واحد .. الفرحة و الحزن مع الابتسامة و الدموع .. و أتسأل متى سيتم عرض هذا المسلسل على القنوات المصرية .


و قد شاركت أمال ماهر بغناء تترات المسلسل ألحان ياسر عبد الرحمن و موسيقاه التي أثرت المشاهد و هذه كلمات أغنية مقدمة المسلسل :

قلب الشوارع بوابات و حديد
و عيال كتيرة تايه ماده الإيد
ارحم يا سيد أو بيه
و قول هل مزيد
دول مهما كانوا عبيد ولاد شوارع

و ابكي يا عيني
ع اللي ماله أم
ترحم و تفهم
شكوته و تضم
و ابكي و سبيني يا عيني
ع اللي ماله أب
ازاي هيعرف
حتى معنى الحب

قلب الحجر بيلين
إلا انت يا انسان
اللي احنا عطشانين
عطف و حب و حنان

يا خالق الاحساس
ف الوحش و الاشخاص
حنن قلوب الناس
على اللي لسه صغار

قلبي البرىء محروم
م اللقمة و الضمة
امتى هيجي اليوم
و احضنك ياما
جسيني حسيني
سمي على جبيني
نار الفراق تهدى
بين غربتي و بيني

قلب الشوارع بوابات و حديد
و عيال كتيرة تايه ماده الإيد
ارحم يا سيد أو بيه
و قول هل مزيد
دول مهما كانوا عبيد ولاد شوارع .


اضغط هنا لتحميل الأغنية

01 June 2009

اليوم الأسود


اللهم استرنا و لا تفضحنا

اللهم أرني عظيم قدرتك

اللهم انزل السكينة و الطمأنينة على قلبي

اللهم احفظني من شر عبادك